کد مطلب:53047 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

انه کان أعبد الناس بعد رسول الله











أنّه علیه السلام كان أعبد الناس، یصوم النهار ویقوم اللّیل، ومنه تعلّم الناس صلاة اللّیل ونوافل النهار، وأكثر العبادات والأدعیة المأثورة عنه تستوعب الوقت، وكان یصلّی فی نهاره ولیلته ألف ركعة، ولم یُخلّ بصلاة اللّیل حتّی فی لیلة الهریر[1] .

قال ابنُ عبّاس: رأیتُه فی حربه وهو یرقب الشمس، فقلت: یا أمیرالمؤمنین، ماذا تصنع؟ فقال: أنظر إلی الزوال لاُصلّی. فقلت: فی هذا الوقت؟! فقال: إنّما نُقاتلهم علی الصلاة[2] .

فلم یغفل عن فِعل العبادة فی أوّل وقتها فی أصعب الأوقات. وكان إذا اُرید إخراج شی ء من الحدید من جسده تُرك[3] إلی أن یدخل فی الصلاة فیبقی متوجّهاً إلی اللَّه تعالی غافلاً عمّا سواه، غیر مُدرك للآلام التی تُفعل به.

وجمع بین الصلاة والزكاة، فتصدّق وهو راكع، فأنزل اللَّه تعالی فیه قرآناً یُتلی، وتصدّق بقُوته وقُوت عیاله ثلاثة أیّام حتّی أنزل اللَّه فیه وفیهم «هَلْ أَتَی»، وتصدّق لیلاً ونهاراً وسرّاً وجهاراً، وناجی الرسول فقدّم بین یدَی نجواه صدقة[4] ، فأنزل اللَّه تعالی فیه قرآناً؛ وأعتق ألف عبد من كسب یده، وكان یؤجر نفسه ویُنفق علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی الشِّعب.

وإذا كان أعبد الناس كان أفضل، فیكون هو الإمام.









    1. مسند أحمد 144:1/ ح1223؛ حلیة الأولیاء 69:1؛ بحار الأنوار 41:17 عن أبی یعلی فی المسند؛ شرح نهج البلاغة 9:1 طبع بیروت ذات أربع مجلّدات.
    2. إرشاد القلوب للدیلمیّ؛ وعنه: وسائل الشیعة 179:3/ ح2؛ وبحار الأنوار 23: 80.
    3. فی «ش1» و«ش2»: یُترك.
    4. فی «ر»: صدقات.